منتديات أعمال الخليج
منتديات أعمال الخليج

النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: قراءة القوائم المالية لشركات التامين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    23-Jun-2005
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    3,150

    قراءة القوائم المالية لشركات التامين

    قراءة القوائم المالية لشركات التامين...3

    ألفا بيتا - خالد صالح 17/10/

    قائمة فائض ( عجز ) عمليات التامين
    تهدف القائمة الى عرض اهم التفاصيل لعمليات الشركة في نشاطها " التامين " للوصول الى نتيجة الاعمال من النشاط وتشمل القائمة كلا من الايرادات من عمليات التامين ( الاقساط ) و مصاريف عمليات التامين ( المطالبات ) بالاضافة الى المصروفات الادارية و العمومية و الرواتب و الاجور وصولا الى نتيجة عمليات التامين سواء اكانت فائض ام ( عجز )، وفيما يلي توضيح لاهم البنود حسب ترتيبها:

    الايرادات
    الاقساط المكتتبة او اجمالي الاقساط المكتتبة: و هي الايرادات او الاقساط المستحقة بموجب وثائق التامين التي اصدرتها الشركة، أي انها تمثل ما يدفعه " المؤمن لهم " للشركة مقابل موافقتها على تعويض المؤمن له عن الضرر او الخسارة التي يكون السبب المباشر في وقوعها خطر مؤمن منه.



    يطرح منها اقساط اعادة التامين: تقوم شركات التامين عادة باعادة التامين لجزء من اقساطها المكتتبة عند شركة " اعادة تامين " و الاخيرة تقبل تحمل المخاطر المحتملة من هذه الوثائق مقابل الحصول على ايراداتها، أي ان شركة التامين تتنازل عن جزء من اقساطها لمعيدي التامين مقابل تحملهم للمخاطر المحتملة بنفس النسبة، وبذلك فان " اقساط اعادة التامين " تمثل الاقساط المسندة الى شركة اخرى لتوزيع المخاطر.

    كلما زادت اقساط اعادة التامين كلما انخفضت المطالبات المحتمل التعرض لها، و في نفس الوقت الزيادة في اقساط اعادة التامين تسبب انخفاض في الايرادات، و العكس صحيح أي ان نقصان الاقساط المعاد التامين عليها يزيد من الايرادات الا انه في الوقت ذاته يرفع من نسبة المخاطرة في التعرض للمطالبات المحتملة من هذه الاقساط.

    صافي الاقساط المكتتبه: و تمثل الاقساط المكتتبة لدى الشركة بعد طرح الاقساط المعاد التامين عليها.



    ان الشركة قد تحصل اقساط مقدما في بداية التامين جزءا منها لا يخص الفترة المالية، ولذلك تقوم الشركات بحساب مخصصات فنية تسمى هنا مخصص الاقساط الغير مكتسبة و الهدف منه الاقتطاع من الاقساط لمقابلة الاخطار التي قد تقع في الفترة اللاحقة.

    الاقساط المكتسبة : و تمثل اقساط التامين الخاصة بالفترة المحاسبية التي تغطيها القوائم المالية، بعد اجراء التسويات الخاصة بالاقساط الغير مكتسبة.

    و تعطي الاقساط المكتسبة مؤشرا مهم عند قياسها بالمطالبات المتكبدة خلال نفس الفترة لمعرفة هامش ربح الشركة من اقساط التامين.

    دخل الاستثمارات: تستثمر شركات التامين الاقساط ( الايرادات ) التي تحصل عليها من العملاء في اوجه عدة سنتطرق لها بالتفصيل عند شرح قائمة المركز المالي، وتحقق الشركة ايرادات من الاسثمارات حسب نوعها ( توزيعات ارباح من شركات مستثمر فيها، دخل فوائد من ودائع لدى البنوك ، حصة من نتائج شركات مستثمر فيها ).

    التكاليف و المصاريف
    اجمالي المطالبات المدفوعة: و تمثل قيمة ما تدفعه الشركة " للمؤمن لهم " او حاملي الوثائق كتعويض عن الاخطار او الاضرار التي تعرض لها حسب الشروط في وثيقة التامين.

    يطرح حصة معيدي التامين: كما ذكرنا بخصوص الاقساط فان هذا البند يبين حصة معيدي التامين من تكاليف التعويضيات نتيجة لقبولهم تحمل الخطر مقابل الاقساط ( او الايرادات ) التي استلموها وبنفس النسبة.

    صافي المطالبات المدفوعة: يظهر البند اجمالي المطالبات بعد خصم حصة معيدي التامين.

    التغيرات في المطالبات تحت التسوية: عند وقوع الاضرار على المؤمن لهم فان هناك اجراءات تقوم بها شركات التامين سواء اكانت فنية او قانونية، هذه الاجراءات قد تؤخر صرف المطالبات لاصحابها في نفس فترة الاستحقاق، لذلك محاسبيا يتم عمل مخصص تعويضات مطالبات حت التسوية يمثل قيمة التعويضات التي استحقت من اخطار تحققت فعلا خلال الفترة ولكن قيمتها لم تدفع حتى تاريخ اعداد القوائم المالية.

    صافي المطالبات المتكبدة: وهي المطالبات التي تم صرفها خلال الفترة بعد اجراء التسويات الخاصة بالمطالبات تحت التسوية.

    تكاليف اكتتاب وثائق التامين: و تمثل مصاريف ناتجه عن اصدار وثائق التامين.

    مصاريف عمومية و ادارية و مصاريف بيع و تسويق: المصاريف هنا خاصة بعمليات التامين، أي اجور العاملين في التامين سواء اداريين او مسوقين، بالاضافة لمصاريف الدعاية.

    مصاريف اخرى

    مجموعة التكاليف و المصاريف

    فائض عمليات التامين: و هو بمثابة صافي نتائج اعمال الشركة من التامين، و يمثل الفرق بين اجالي الايرادات و اجمالي التكاليف و المصروفات.

    يقسم الفائض الى جزئين
    حصة المساهمين من الفائض: و هو الجزء الخاص بالمساهمين من فائض التامين و يمثل 90 % من اجمالي الفائض، وهو يرحل الى قائمة دخل المساهمين.

    فائض عمليات التامين بعد حصة المساهمين: الجزء المتبقي من الفائض و البالغ 10 % ، و هذا يوزع لاصحاب الاشتراكات، اما مباشرة او بتخفيض اقساطهم للسنة المقبلة.

    قائمة دخل المساهمين
    حصة المساهمين من فائض عمليات التامين: تمثل الجزء المرحل من فائض عمليات التامين.

    دخل ( خسائر ) استثمارات: تمثل الاستثمارات الخاصة بالمساهمين حيث ان الشركة تستثمر ما يتحقق من فائض للمساهمين في اوجه عدة من الاستثمارات.

    مصاريف عمومية و ادارية

    مصاريف اخرى

    صافي الدخل

    في المقال القادم سنذكر التعاونية للتامين كمثال على قائمة " فائض ( عجز ) عمليات التامين و الدخل للمساهمين ".


    الصور المرفقة الصور المرفقة   
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
المنتدى غير مسؤول عن أي معلومة منشورة به ولا يتحمل ادنى مسؤولية لقرار اتخذه القارئ بناء على ذلك