منتديات أعمال الخليج
منتديات أعمال الخليج

النتائج 1 إلى 27 من 27

الموضوع: إيجابيات وسلبيات الاستثمار في شركة الكابلات السعودية وتقرير خاص عنها .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296

    إيجابيات وسلبيات الاستثمار في شركة الكابلات السعودية وتقرير خاص عنها .

    شركة الكابلات السعودية تنتج تشكيلة متنوعة من الكابلات وتستهدف بإنتاجها قطاعات الاتصالات وتوليد الكهرباء ولها قسم مختص في تقديم الخدمات المتكاملة ( تسليم مفتاح ) وهو يشهد نمواً متسارعاً . توجد المنشات الصناعية للشركة في كل من مملكة البحرين وتركيا ولكن تأتي معظم الإيرادات من مصانعها في المملكة . تخطط الشركة لمزيد من التنويع في منتجاتها وخدماتها وذلك من خلال الاستحواذ على بعض الشركات في قطاعات متممة . لذلك فأن الايجابيات والسلبيات في الاستثمار في الشركة هي كما يلي :
    إيجابيات الاستثمار .
    · تسيطر الشركة على سوق الكابلات ذات الجهد الفائق .
    · الشركة تقدم تشكيلة واسعة من المنتجات .
    · العمليات الإنتاجية والتسويقية للشركة المنتشرة في العالم تسهل لها عمليات البيع على نطاق عالمي واسع .
    · صفقة الاستحواذ الأخيرة ستؤدي إلى توسيع تشكيلة المنتجات وتفتح مصادر جديدة للإيرادات .
    · ترتبط الشركة بعقود طويلة الأجل مع عملائها الرئيسيين .
    · تقوم أدارة الشركة بتطوير إستراتيجيتها وتنويع منتجاتها بطريقة ناجحة وفقاً لما تملية المنافسة المحتدمة في قطاعات معينة .
    سلبيات الاستثمار .
    · المنافسة المحلية والأجنبية ستؤدي إلى تناقص حصة الشركة في سوق المنتجات منخفضة ومتوسطة الجهد .
    · الاستدانة الضخمة قصيرة الأجل لتمويل مشتريات المواد الخام .
    · الإيرادات المتوقعة من صفقة الاستحواذ الأخيرة قد تأتي دون المطلوب خاصة وأنه تم الاتفاق على سعر الصفقة قبل وقت قصير من الأزمة المالية العالمية .
    · من الصعب في ظل الظروف الحالية تمويل صفقات الاستحواذ الجديدة .
    · الشركة عرضة للتقلبات الحادة في أسعار النحاس والألمونيوم .
    · الشركة عرضة لتذبذب أسعار الصرف وخاصة الليرة التركية .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    خلفية عن الشركة :
    تأسست شركة الكابلات السعودية من خلال تعاون بين شركة محلية متعددة الأنشطة هي شركة زينل للصناعات وشركة شيفرون الأمريكية . بدأت الشركة برأسمال قدره 3.5 مليون ريال تم رفعة إلى 270 مليون ريال عام 1988 ثم رفعة مرة أخرى إلى 850 مليون ريال عام 2006 بعد إدراج الشركة في سوق الأسهم السعودي . حالياً يبلغ عدد أسهم الشركة المصدر 76 مليون سهم منها 61.7 مليون سهم متاحة للتداول ، بينما تعتبر شركة زينل للصناعات أكبر مساهمي الشركة بنسبة ملكية تبلغ 16.6 % .
    المنتجات والطلب :
    تنتج الشركة جميع أنواع كابلات الكهرباء وكابلات الهاتف الليفية ( الفايبر ) والمعدنية وكابلات القياس والمعايرة وكذلك المعدات الكهربائية الخاصة بنقل الكهرباء وتوزيعها ( لا تتوفر معلومات عن حجم الإنتاج ) ، ويتم إنتاج جميع تلك الأصناف في مصانع الشركة البالغ عددها 11 مصنعاً في جدة والبحرين ، وهناك إقبال عالمي كبير على منتجات الكابلات والخدمات المرتبطة بها التي تقدمها الشركة ، وتعتبر خدمات تسليم المفتاح المتكاملة ثاني أهم مصدر لإيرادات الشركة حيث ساهمت تلك الخدمات بنسبة 19 % من إيرادات المبيعات عام 2008 . وللشركة سجل حافل في تنفيذ مشاريع تسليم المفتاح في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب أسيا ، بل تعتبر واحدة من الشركات الصناعية الرائدة في قطاع الكهرباء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأصبحت مورداً رئيسياً لقضبان أسلاك الألمونيوم التي تستخدم في خطوط الضغط العالي . وترتبط شركة الكابلات السعودية بعلاقة وطيدة مع الشركة السعودية للكهرباء حيث نفذت لها العديد من المشاريع الكبيرة .
    وتوفر المنتجات التي تنتجها الشركات التابعة لشركة الكابلات السعودية المزيد من الخيارات لتشكيلة المنتجات ، حيث يوفر مصنع مايدال كيبلز ( Midal Cables) الذي يعمل في البحرين قضبان أسلاك سبائك الألمونيوم والموصلات العلوية ( أسلاك أبراج الضغط العالي ) بينما يتخصص مصنع ماس كابلو ( Mass Kablo ) ومصنع ديميرر كابلو ( Demirer Kablo ) اللذان يعملان في تركيا في إنتاج كابلات الاتصالات . ويشكل إنتاج هذين المصنعين مجتمعين اكبر حصة سوقية في تركيا ، وقد نالت منتجاتهما الحائزة على شهادة الايزو العالمية استحساناً واسعاً في الدول الأوروبية .
    وبدأت الشركة الابتعاد تدريجياً عن السلع النمطية مثل الكابلات المنخفضة والمتوسطة متجهة نحو البضائع عالية التقنية كمعدات الكهرباء وملحقاتها والتي تشمل الكابلات ذات الجهد الفائق وتقنية التوصيلات الليفية المنزلية والتي يتوقع أن تحقق هوامش ربحية أفضل .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    الشركات التابعة والشقيقة :
    يشكل التوسع على مستوى العالم إستراتيجية هامة لشركة الكابلات السعودية ، وقد حققت الشركة حضوراً في تركيا منذ فترة طويلة بالإضافة إلى إقامتها منشات صناعية في البحرين وافتتاحها مكاتب وفروع مبيعات في الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة . وتبيع المصانع في تركيا معظم منتجاتها إلى المملكة في الوقت الحالي بسبب الطلب الكبير من مشاريع التنمية العملاقة وكذلك نتيجة لتباطو الطلب في الدول الأوروبية المجاورة .
    شركة الكابلات السعودية للتسويق :
    تضطلع هذه الشركة المملوكة بنسبة 100 % لشركة الكابلات السعودية بمهمة الترويج للشركة وتسويق منتجاتها من خلال مكاتبها في الإمارات والمملكة والولايات المتحدة ، وتضم هذه المكاتب فرق مبيعات تنحصر مهمتها جذب العملاء ومساعدة الشركة الأم في تحقيق مستوى المبيعات الذي تستهدفه . وتوظف شركة الكابلات السعودية الشركات التابعة في القيام بمهام الترويج والتوزيع ، بدلاً عن الاعتماد على إدارة مركزية للتسويق تكون ضمن منظومة الشركة ، لأنها تؤمن بأن أسلوب البيع الشامل للمنتجات من خلال الشركات التابعة أكثر فعالية .
    شركة المشاريع العملاقة للكهرباء والاتصالات :
    تقدم هذه الشركة حلول تسليم المفتاح للمشاريع المتكاملة على مستوى العالم ، كما توفر حلول مالية للوفاء بمتطلبات شبكات الاتصالات المحلية والعالمية . كما تقدم علاوة على ذلك أنواعاً متعددة من الخدمات تشمل البناء والإيجار وتطوير البنيات التحتية إلى العد الفني لمشاريع الطاقة والاتصالات ، وتعتبر هذه الشركة مصدراً رئيسياً من مصادر الإيرادات لشركة الكابلات السعودية .
    شركة زيكا ( XECA ) لتقنية المعلومات الدولية :
    تم تأسيس هذه الشركة في الرياض في عام 2002 ولها عدة مكاتب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ،أقامت زيكا مشاريع مشتركة مع شركة تقنية الحاسوب ( Computer Associates Technologies Co ) وشركة بي إي أية سيستمز ( BEA Systems ) وشركة إس أية بية مينا ( SAP Mena ) وهي مسئولة عن تنفيذ برامج تلك الشركات في منطقة الشرق الأوسط . تملك شركة الكابلات السعودية نسبة 25 % من زيكا وتستطيع من خلال هذه الملكية الحصول على أحدث الأنظمة والتقنيات وتعتبر الآن إحدى كبار عملاء شركة زيكا .
    شركة مايدال كيبلز :
    تام تأسيسها في البحرين عام 1977 وهي تنتج قضبان أسلاك الألمونيوم والموصلات العلوية ( أبراج الضغط العالي ) وأسلاك الفولاذ المغلفة بالألمونيوم . تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع حوالي 180000 طن من قضبان الألمونيوم والموصلات الكهربائية ، كذلك تزود شركة مايدال عملاءها الدوليين بتشكيلة واسعة وأنواع مختلفة من قضبان أسلاك الألمونيوم ، كما تعتبر واحدة من أكبر منتجي الموصلات العلوية (أبراج الضغط العالي ) في العالم وتصدر منتجاتها إلى أكثر من 60 دولة . تملك شركة الكابلات السعودية 50 % من الشركة وتؤول النسبة الباقية إلى شركة الزياني للاستثمارات وهي شركة بحرينية . أقامت مايدال في عام 2008 شراكة مع شركة أبو ظبي للصناعات الأساسية وهي شركة تنمية صناعية بهدف إنتاج قضبان الألمونيوم ، ويتوقع أن يدخل المصنع الذي بلغت تكلفته 100 مليون دولار ويقع في منطقة الطويلة بالقرب من أبو ظبي مرحلة الإنتاج في عام 2010 بطاقة قدرها 150000 طن سنوياً من قضبان الألمونيوم وتستهدف منتجات المصنع العملاء الدوليين .
    شركة ماس كابلو :
    تعتبر شركة ماس كابلو المملوكة بالكامل لشركة الكابلات السعودية أحد المنتجين الرئيسيين لكابلات الكهرباء في تركيا ، كما ظلت الشركة تمد الأسواق الأوروبية منذ عام 1982 بكابلات الاتصالات وكابلات الإشارة والملحقات والخدمات المرتبطة بتلك الإعمال مثل شد الكابلات ووصلها ببعضها البعض واختبار الشبكات وإجراء تجارب التشغيل اللازمة عليها . وكانت شركة الكابلات السعودية قد استحوذت على حصة من أسهم شركة ماس كابلو عام 1985 بهدف حصولها على موطى قدم في مجال المنتجات في الأسواق الأوروبية ، وواصلت زيادة حصتها في تلك الشركة عبر السنين حتى استطاعت في نهايه المطاف امتلاكها بالكامل .
    شركة ديميرر كابلو :
    تأسست شركة ديميرر كابلو في عام 1954 وهي إحدى شركات مجموعة ماس كابلو ، وتعتبر أكبر منتج للكابلات متوسطة وعالية والكابلات المغلفة بالرصاص في تركيا وهي واحدة من عشر شركات فقط في العالم تنتج الكابلات فائقة ( 400 كيلو فولت ) . يقع المصنع الذي تبلغ مساحته 200000 متر مربع في منطقة بوزويك على بعد 280 كيلو متر جنوب شرق اسطنبول .
    الكابلات السعودية ( الإمارات ) :
    مكتب مبيعات يقوم بمتابعة المشاريع وبناء علاقات مع العملاء والمحافظة عليها في دولة الإمارات العربية المتحدة .
    ماس للتجارة الدولية المحدودة :
    مكتب مبيعات في ايرلندا مهمته المحافظة على العلاقات مع العملاء الأوروبيين .
    ماس بلازا :
    شركة عقارية تتخذ من مدينة اسطنبول بتركيا مقراً لها وتغطي مساحة قدرها 21500 متر مربع وتمتلك مركزاً للتسويق ، تنظر الإدارة إلى هذه الشركة كاستثمار عقاري طويل الأجل يحقق عائداً من الإيجارات فضلاً عن إمكانية كسب رأسمال كبير .
    شركة اليمسان :
    أعلنت شركة الكابلات السعودية في أغسطس 2008 أنها تخطط للاستحواذ على 79 % من مجموعة إليمسان ( Elimsan ) التركية ثم شرعت فعلا في تنفيذ هذا الخيار في أغسطس 2009 . وكانت الشركة قد تأسست عام 1980 وتملك حاليا طاقة إنتاجية تمكنها من تحقيق إيرادات سنوية بقيمة 133 مليون دولار وهي متخصصة في تصنيع وتوزيع مجموعة المفاتيح الكهربائية العادية والمفاتيح الكهربائية المغلفة بالمعادن والفيوزات وقاطعات الدوائر الكهربية متوسطة .وتهدف شركة الكابلات السعودية من وراء هذا الاستحواذ إلى توسيع واستكشاف الفرص في أسواق منتجات نقل وتوزيع الكهرباء على المستويين الإقليمي والعالمي وكذلك التنويع في تشكيلة المنتجات . وتتوقع الشركة حسب تقديراتها تحقيق إيرادات سنوية من شركة اليمسان بقيمة 50 مليون دولار خلال السنوات الخمس القادمة . ويمكن بيع الملحقات الكهربائية التي تنتجها شركة إليمسان ضمن المشاريع المتكاملة ( تسليم مفتاح ) ومشاريع الشبكات العالية التي تنفذها شركة الكابلات السعودية ، ما يؤدي إلى تحقيق عمليات بيع ضخمة من خلال تضافر منتجات الشركتين .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    27-Mar-2002
    الدولة
    سين من البلدان
    المشاركات
    3,895
    جزاك الله خير على المجهود.
    لعل هاجس الكثير الذي يجب أن يوضع من ضمن السلبيات هو إدارة الشركة.
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    3-Jan-2008
    المشاركات
    4,634
    شكرآ ابا عبدالعزيز وكل عام وانت بخير
    للعلم لقد اتمت شركة الكابلات عملية شراء
    79% من اسهم شركة اليمسان التركيه
    في 31 -7 - 2009 واحتفظ الملاك السابقين
    ب 21% من عدد الاسهم .
    تقبل تقديري واعجابي بمواضيعك ,,,
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سين من الناس مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير على المجهود.
    لعل هاجس الكثير الذي يجب أن يوضع من ضمن السلبيات هو إدارة الشركة.
    أشكرك أخي العزيز سين من الناس ، فيما يخص الادارة وأنها لم توضع ضمن سلبيات الاستثمار ، لان إدارة الشركة تتبنى إستراتجية ثابتة ذات توجه خارجي ، حيث ظلت تركيا لعدة سنوات الموقع المفضل للأستحواذات والاندماجات بسبب موقعها الاستراتجي القريب من الأسواق الأوروبية ولضخامة سوقها المحلي المربح ومتانة قاعدتها التقنية كما إنها مصدر للخبرات الفنية المؤهلة في المجالات المرتبطة بالطاقة والكهرباء . ويعني تطور شبكات الاتصالات والنمو القوي في قطاع البناء والتشييد إن الطلب على الكابلات في مجال الكهرباء والاتصالات في تركيا سيبقى قوياً وان التوقعات بشأن الطلب على الخدمات مثل تركيب أبراج الاتصالات وخطوط الضغط العالي تعتبر مبشرة . وقد تبنت الشركة مؤخراً إستراتيجية نمو من اجل اغتنام فرص القيم المنخفضة للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا كما أنها تسعى إلى زيادة الإيرادات من الدول الأسيوية من خلال الدخول في شراكات ومشاريع مشتركة . ومن شأن هذه الإستراتجية أن تحد من تأثير دخول منتجي كابلات جدد إلى السوق السعودي .
    يتكون الفريق الإداري لشركة الكابلات السعودية من مهنيين متمرسين لهم خبرة واسعة في مجالات التشييد والتصنيع . ويعمل في الشركة حوالي 980 موظفاً وقد استوفت الشركة نسبة السعوده المطلوبة . وتقدم الشركة لموظفيها من خلال مركز التدريب حلقات دراسية حول احدث التقنيات في صناعة الكابلات وأفضل الوسائل التصنيعية في هذا المجال ، وقد عينت الشركة موظفين سعوديين كبار في اللجان الإدارية المختصة بعمليات الشركة الخارجية وذلك لمراقبة الأداء .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عملي الخليج مشاهدة المشاركة
    شكرآ ابا عبدالعزيز وكل عام وانت بخير
    للعلم لقد اتمت شركة الكابلات عملية شراء
    79% من اسهم شركة اليمسان التركيه
    في 31 -7 - 2009 واحتفظ الملاك السابقين
    ب 21% من عدد الاسهم .
    تقبل تقديري واعجابي بمواضيعك ,,,
    أشكرك أخي الغالي عملي الخليج على هذه المعلومة ، وحقيقة شرفني مرورك وتعليقك ، لك تحياتي وكل عام وانت بخير وجميع الاعضاء في المنتدى .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    مرافق الإنتاج :
    تم تطوير الطاقات الإنتاجية لبعض مرافق الإنتاج في شركة الكابلات السعودية خلال السنوات الأخيرة لتمكين الشركة من تلبية الطلب المتزايد ، وتستخدم شركة الكابلات السعودية في عملياتها التشغيلية في جدة تقنيات من أوروبا واليابان وكذلك تم تركيب مولدات احتياطية لتفادي أي ربكة في الإنتاج بسبب انقطاع التيار الكهربائي . وقد تم توريد المعدات والآليات المستخدمة في مصانع الشركة في تركيا والبحرين من شركات أوروبية ذات سمعة طيبة . تشمل المنشات الصناعية لشركة الكابلات مصانع لقضبان النحاس ومصنع لتركيب أنابيب البي في سي ( PVC ) ووحدة لتصنيع البكرات والمنصات النقالة الخشبية وذلك للاستخدام الداخلي بصفة أساسية . وتعتبر الشركة الوحيدة التي تصنع الكابلات ذات الجهد الفائق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وواحدة من عشر شركات فقط في العالم تنتج هذا النوع من الكابلات . وتصنع المنتجات الكهربائية بواسطة شركة إليمسان التي تتخذ من تركيا مقراً لها والتي استحوذت شركة الكابلات السعودية على حصة منها بنسبة 79 % في 31/7/ 2009 ( كما زودنا بذلك العضو الرائع في المنتدى عملي الخليج ) . كما صرحت الشركة أنها تخطط للاستثمار في مصنع لإنتاج الألياف المستخدمة في توصيلات المنازل والمعدات الكهربائية وكذلك الملحقات التي تستخدم في كابلات الكهرباء بالإضافة إلى مصنع لإنتاج الموصلات العلوية ( الضغط العالي ) للشركة التابعة في البحرين .
    الوضع التنافسي :
    تعتبر شركة الكابلات السعودية واحدة من أكبر اللاعبين في المنطقة ولها تشكيلة واسعة من المنتجات والخدمات مقارنة بالشركات النظيرة . وتواجه الشركة منافسة قوية فيما يختص بالمنتجات منخفضة ومتوسطة في المنطقة نسبة لدخول لاعبين جدد في السوق ولتوفر مخزونات كبيرة لدى المنتجين الآخرين لم يتم تصريفها بعد وكذلك للهبوط الحاد في حجم الطلب نتيجة لتأخر المشاريع التنموية . وتعتبر الكابلات السعودية شركة رائدة في تقديم الخدمات المتكاملة ( تسليم مفتاح ) على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فضلاً عن أنها تعتبر احد الموردين الرئيسيين للمشاريع العملاقة في قطاعي الاتصالات والكهرباء . وقد وضعتها طاقتها الإنتاجية الكبيرة لإنتاج الكابلات عالية وتنويعها لمنتجاتها في طليعة المنافسين الإقليميين في هذه المنطقة وارتفعت مبيعاتها من تلك المنتجات في الأسواق العالمية . ويتيح الاستحواذ على شركة إليمسان فرصة جيدة لشركة الكابلات لتوسيع تشكيلة منتجاتها وتحقق بذلك ميزة على شركات الكابلات الأخرى في منطقة الخليج .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    المواد الخام :
    النحاس هو المادة الخام الرئيسية في إنتاج الكابلات نسبة لقدرته الممتازة على التوصيل وهو يمثل 65 % من تكلفة تصنيع الكابلات . وتستورد شركات الكابلات السعودية كامل احتياجاتها من النحاس وكذلك الألمونيوم المادة الخام الرئيسية الثانية لإنتاج الكابلات من الخارج وقد جاءت أسيا كأكبر مورد للنحاس والألمونيوم عام 2007 بنسبة 40 % تليها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ( بصفة خاصة البحرين ) والتي تشكل الواردات منها نسبة 34 % . وبصورة عامة تشتري شركات الكابلات النحاس والألمونيوم من السوق الفورية أو من خلال عقود أجلة مدتها 3 شهور . وتعتبر أسعار هاتين السلعتين هي المحددات الرئيسية للأسعار النهائية للكابلات . وقد شهدت الأسعار العالمية لكلا السلعتين تذبذباً حاداً خلال السنوات الأخيرة حيث قفز سعر النحاس من 1600 دولار للطن في نهاية عام 2002 إلى 8600 دولار للطن في مايو 2006 نتيجة للزيادة السريعة في الطلب مقارنة بالعرض ، وظلت الأسعار عند تلك المستويات المرتفعة طيلة السنوات القليلة حتى بلغت 9800 دولار للطن بحلول يوليو 2008 قبل أن تنهار في الربع الأخير من العام الماضي وتتراجع دون مستوى 3000 دولار للطن نتيجة لانزلاق الاقتصاد العالمي في خانة الركود . وحذت أسعار الألمونيوم نفس الحذو حيث هبطت من 3300 دولار للطن في يوليه إلى اقل من 1500 دولار للطن بنهاية العام . وبالرغم من انتعاش أسعار المادتين عام 2009 إلا أن مستواها الحالي يعادل فقط حوالي نصف أعلى مستويات لها سجلتها على الإطلاق .
    ويعني الاعتماد على مواد خام مستورده متذبذبة الأسعار أن إدارة المخزون وضبطه تعتبر أمرا في غاية الأهمية لشركات الكابلات ، وبما أنه يصعب إيجاد مصدر بديل لإمدادات تلك السلع بسرعة في حالة انقطاعها لأي سبب يصبح من الضروري جداً احتفاظ المنتجين بعلاقة جيدة مع الجهات الموردة ، كذلك قد يعرض تخزين كميات كبيرة من تلك المواد الشركة إلى تذبذب أسعار تلك المواد حيث أن العديد من الشركات التي رفعت من إنتاجها متوقعه استمرار طفرة التشييد والبناء في منطقة الخليج وجدت بحوزتها مخزوناً ضخماً من المنتجات الراكدة مما استوجب عليها خفض قيمة ذلك المخزون في ميزانياتها العمومية بسبب الانهيار الحاد في أسعار النحاس والألمونيوم الذي نتج عن التباطو في وتيرة تنفيذ المشاريع في المنطقة . ولكن شركة الكابلات السعودية تحصل على معظم احتياجاتها من النحاس على شكل بلوكات كاثود من موردين دوليين ، وهي تحتفظ بعلاقات قوية مع مورديها الأجانب ونادراً ما تواجه عقبات في الإمدادات بالمستوى الذي قد يؤدي إلى إرباك عملية الإنتاج . كذلك تحتفظ الإدارة بعلاقات جيدة مع منتجي الكابلات المحليين الآخرين ويمكنها شراء النحاس أو الألمونيوم منهم في حالة حدوث ارتفاع غير متوقع في الطلبات .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    حجم السوق :
    توجد في المملكة احد اكبر صناعات الكابلات في الشرق الأوسط ، وقد احتلت المملكة عام 2008 المرتبة الثانية بين دول المنطقة قياساً بإيرادات المبيعات التي حققتها الشركات المدرجة في سوق الأسهم حيث بلغ إجمالي الإيرادات للمملكة في تلك السنة حوالي 1.1 مليار دولار بينما بلغ في مصر التي احتلت المرتبة الأولى حوالي 2 مليار دولار . ولكن إذا أخذنا في الحسبان مبيعات بعض كبار اللاعبين غير المدرجين في سوق الأسهم نجد أن إيرادات مبيعات الكابلات كانت قد بلغت حوالي 3.3 مليار دولار في عام 2008 . وقد تضاعفت إيرادات شركات الكابلات المدرجة في أسواق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط ثلاث مرات بين عامي 2004 و 2008 حتى بلغت 5.1 مليار دولار وذلك نتيجة لارتفاع الأسعار وزيادة الطاقة الإنتاجية وارتفاع حجم الطلب وتنوع خطوط الإنتاج وحدوث عمليات اندماج مع شركات أجنبية أو الاستحواذ عليها .
    تهيمن شركات الكابلات في المملكة على منطقة الخليج من حيث الإنتاج ، حيث تقدر وحدة أبحاث الكابلات إن أكثر من 45 % من الإنتاج يأتي من الشركات السعودية وتبلغ حصة شركة كابلات الرياض حوالي 24 % من إنتاج الخليج بينما يشكل إنتاج شركة الكابلات السعودية وشركة كابلات جدة مجتمعتين حوالي 23 % . وقد شهد معدل الإنتاج في الخليج خلال السنوات الأخيرة نمواً سريعاً ، حيث شجع الطلب المرتفع جراء تنفيذ المشاريع العملاقة منتجين جدد لدخول السوق كما دفع بالمنتجين الموجودين أصلا إلى زيادة طاقاتهم الإنتاجية . وسعى بعض منتجي الكابلات منخفضة وعالية الجهد إلى الاستحواذ على منافسين إقليميين من اجل تعزيز حصصهم السوقية بسرعة . وتمكنت قطر واليمن في الآونة الأخيرة من إقامة منشاتهما الصناعية الخاصة بهما .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    العوامل المحفزة لصناعة الكابلات في المملكة العربية السعودية .
    تتميز صناعة الكابلات في المملكة بالتنافسية والنضج كما أنها تتحرك وفقاً لدورات الإنفاق وتبيع منتجاتها إلى معظم قطاعات الاقتصاد تقريباً ولقد مرت هذه الصناعة برحلة نمو سريع شجعت لاعبين جدد على الدخول في هذا القطاع ، ويمكن تلخيص العوامل الرئيسية للنمو في صناعة الكابلات فيما يلي :
    1 -التوسع الهائل في الإنفاق على أعمال البنيات التحتية والمرافق الخدمية :
    هناك مشاريع استثمارية ضخمة في المملكة بعضها في مرحلة التخطيط وبعضها الأخر قيد التنفيذ . وبالرغم من تأثير الأزمة المالية العالمية على مشاريع القطاع الخاص إلا أن الحكومة مصممة على تنفيذ خطط تبلغ قيمتها 400 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة ، ويتركز معظم الإنفاق على البنيات التحتية والمساكن والطاقة وكلها قطاعات تستهلك كميات ضخمة من الكابلات .
    2 – تحرير قطاع الاتصالات :
    هناك 3 شركات جديدة لتشغيل الهاتف الثابت تستعد حالياً لطرح خدماتها بالإضافة إلى النمو السريع في تقديم خدمات النطاق العريض ( البرودباند ) مما يعزز قوة الطلب على كابلات الاتصالات .
    3 – الطلب على الكهرباء :
    يتزايد الطلب على الكهرباء بسرعة بسبب توسع النشاط الصناعي وسرعة النمو السكاني ، مما حدا بالشركة السعودية للكهرباء المصادقة على تنفيذ مشاريع بقيمة 26 مليار ريال سعودي لتلبية ذلك الطلب المتنامي على الكهرباء في المملكة .
    4 – المساعدات الحكومية :
    توفر الحكومة السعودية الوقود والكهرباء بأسعار مدعومة لمصانع الكابلات فضلاً عن الأراضي الرخيصة ، كما لعب صندوق التنمية الصناعية السعودي الذي يتبع للحكومة دوراً مهما في تمويل التوسعات التي شهدتها مصانع الكابلات وذلك من خلال منحها قروض بشروط ميسرة .
    5 – فرص التصدير :
    قرب الشركات السعودية من المناطق التي تمتاز بقوة نمو الطلب على الكابلات في بقية دول الخليج وجنوب أسيا أتاح لها القدرة على تلبية احتياجات المستهلكين في المنطقة بسرعة اكبر مما يستطيعه المنتجون الأوربيون .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    نوعية الكابلات المنتجة في المملكة :
    كابلات الطاقة : تستخدم كابلات الطاقة في نقل الكهرباء ويتم تصنيعها في عدة أشكال ، حيث تستخدم الأنواع متوسطة ومنخفضة الجهد منها بصفة أساسية في شبكات التوزيع التي تنقل الكهرباء من المحطات الفرعية عالية الجهد إلى المدن والقرى ، كما تستخدم كذلك في خطوط الضغط العالي وهي خطوط لنقل التيار الكهربائي تستخدم في الأبراج والأعمدة .
    كابلات القياس :
    تستخدم في العديد من الصناعات لقياس مستويات الضغط والانسياب والاهتزاز وغيرها من المتغيرات الفيزيائية والكهربائية . وتصنع معظم تلك الأنواع من الكابلات بحيث تكون قادرة على تحمل الاستخدامات القاسية مثل الاحتكاك مع الأسطح والتماس مع مختلف أنواع اللهب .
    كابلات الكهرباء والتحكم :
    تستخدم بصفة رئيسية في ضبط وحماية دوائر التوصيلات الكهربائية وأكثر المشترين لها هم شركات الطاقة والمرافق الخدمية ، ويمكن استخدام كابلات الكهرباء في أنظمة توزيع الكهرباء وآلات حفر أبار النفط والغاز وأحواض بناء السفن والقاطرات التي تستخدم الديزل والكهرباء .
    الكابلات الصناعية :
    تستخدم في عدة مجالات مثل توليد الكهرباء والروبوتات الصناعية والرافعات التي تستخدم في المواني البحرية وإنتاج الغاز والبتر وكيماويات . وتناسب هذه الكابلات استخدام الجهد العالي ويمكن استخدامها في المناطق التي ترتفع فيها درجة الحرارة .
    كابلات الاتصالات :
    تستخدم هذه الأنواع في نقل البيانات بين مختلف النقاط وتأتي في عدة أشكال من بينها كابلات نقل البيانات وكابلات الألياف البصرية وكابلات الاتصالات الهاتفية ، وتستخدم كابلات نقل البيانات في تطبيقات النطاق العريض ( البرودباند ) بينما تستخدم كابلات الألياف البصرية في شبكات نقل الصوت والصورة والشبكات المحلية .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    21-Jul-2008
    الدولة
    هضبة نجد
    المشاركات
    13,433
    لا إله إلا الله

    جهد جبار يابو عبدالعزيز

    أشكرك من الأعماااااااق



    ..
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمّاح مشاهدة المشاركة
    لا إله إلا الله

    جهد جبار يابو عبدالعزيز

    أشكرك من الأعماااااااق



    ..
    أشكرك أخي العزيز لماح ، وكل عام وانت بخير .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    الواردات والصادرات :
    قفزت صادرات وواردات المملكة من الكابلات خلال السنوات الأخيرة من حيث القيمة والحجم بسبب ارتفاع الأسعار وقوة الطلب ، وقد تحققت معظم الصادرات من الكابلات ذات الجهد المتوسط والمنخفض لدعم مشاريع الإنشاءات في المنطقة ، وهناك زيادة ملحوظة في صادرات كابلات الاتصالات والكابلات الصناعية إلى دول الجوار ، بينما لا تملك المملكة في الوقت الحالي الطاقة الإنتاجية الكافية لتلبية الطلب المحلي من كابلات القياس . وارتفع حجم صادرات الكابلات إلى 143469 طن عام 2007 مقارنة ب 76613 طن عام 2003 ، كما قفزت الإيرادات من تلك الصادرات خلال نفس الفترة من 490 مليون ريال إلى 3.1 مليار ريال وهو طفرة أعقبت فترة ركود مرت بها صناعة الكابلات أتاحت للشركات بيع جميع مخزونها . وقد شجع الطلب القوي من بقية دول الخليج وجنوب أسيا منتجي الكابلات في السعودية على رفع طاقاتهم الإنتاجية فضلاً عن أنة أدى إلى إنشاء شركات جديدة . كذلك ارتفع حجم واردات المملكة من 42270 طن عام 2003 إلى 169009 طن عام 2007 بحيث تضاعفت قيمتها من 395 مليون ريال عام 2003 إلى 3.5 مليار ريال عام 2007 .
    ومن المتوقع تراجع الصادرات والواردات هذا العام من حيث الحجم والقيمة نتيجة لانخفاض أسعار المواد الخام والتباطؤ الاقتصادي الذي تشهده المنطقة ( يتوقع أن ينخفض الطلب من دبي بشدة ) ، وستكون أكثر الأنواع تأثراً هي الكابلات المتوسطة والمنخفضة الجهد وقد بداء المصدرون السعوديون تحويل تركيزهم من منطقة الخليج إلى أسواق جنوب أسيا الأسرع نمواً . وعلى العموم سيظل قطاع الكهرباء في المنطقة مصدراً قوياً للطلب .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    المنافسة واللاعبين الرئيسيين :
    تشتد حالياً المنافسة في صناعة الكابلات حيث يسعى المزيد من الشركات إلى الدخول في هذا المجال للاستفادة من ميزة تنامي الطلب على هذه المنتجات ، وليس هناك عوائق تحول دون الالتحاق بهذه الصناعة عدا متطلبات رأس المال والنقص في العمالة الماهرة . في الحقيقة لا تقوم كل الشركات بإنتاج جميع أنواع الكابلات ونجد أن الكابلات منخفضة ومتوسطة الجهد الخاصة بالاستخدام التجاري والسكني هي أكثر الأنواع المنتج وهي كذلك مصدر معظم المنافسة وفرص النمو في هذا القطاع . ولا تملك معظم الشركات الإمكانيات اللازمة لإنتاج الكابلات التي تحتاجها صناعة النفط والغاز ( حسب التقدير تستحوذ شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة على 70 % من هذا السوق ) . وليس هناك جهة مستقلة في المملكة منوط بها مراقبة وتنظيم صناعة الكابلات بل يعتمد المنتجون على بعض الوكالات مثل ( هيئة المعايير الدولية ) في حصولهم على تصنيف لمنتجاتهم وإجازتها .
    في الوقت الحالي هناك 5 شركات رئيسية لصناعة الكابلات تعمل في المملكة ، وفي تقديرنا أن شركة كابلات الرياض تستحوذ على اكبر حصة سوقية حيث تسيطر على 48 % من السوق تليها شركة الكابلات السعودية بنسبة تبلغ 27 % ، وفيما يلي استعراض موجز بالشركات القائمة حالياً :
    كابلات الرياض : تم تأسيسها في عام 1984 بواسطة عائلة الزعيم وهي اكبر شركة كابلات في المملكة من حيث الطاقة الإنتاجية والإيرادات وواحدة من أكثر الشركات تطوراً من حيث التقنية في المنطقة وتقوم بتصنيع أنواع الكابلات .
    الكابلات السعودية : الكابلات السعودية هي أول شركة كابلات في المملكة تم تأسيسها في عام 1975 وتتخذ من جدة مقراً لها ، وتصدر الشركة منتجاتها إلى 60 دولة ولها 11 مصنع في البحرين والسعودية وتركيا وتقدم حلولاً متكاملة لقطاعات الطاقة والاتصالات كما تقوم بتصنيع الكابلات متوسطة ومنخفضة الجهد . وتعتبر الشركة من أولى الشركات التي توفر نظم اتصالات تعمل بالألياف البصرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقد قامت بتنفيذ مجموعة من المشاريع الضخمة في عدد من دول المنطقة .
    الفنار للصناعات الكهربائية : تم تأسيسها عام 1989 لتصنيع مجموعة من المنتجات الكهربائية وملحقاتها وهي شركة معروفة في مجال إنتاج الوحدات الرئيسية للأسلاك الكهربائية والمنتجات متوسطة الجهد ومفاتيح قطع الدائرة الكهربائية ويقع مصنعها في مدينة الرياض .
    شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة : تم تأسيسها في عام 1992 لإنتاج كابلات متخصصة لصناعة النفط والغاز وتعتبر مورد معتمد لشركة سابك وشركة ارامكو السعودية والشركة السعودية للكهرباء . وتشمل منتجاتها الكابلات متوسطة ومنخفضة والتي تقوم الشركة بتصنيعها من خلال مشروعات مشتركة وشركات تابعة في الأردن والإمارات والمملكة العربية السعودية .
    كابلات جدة : أسستها مجموعة السويدي الدولية في عام 1998 ويقع مقرها في جدة وتقوم بإنتاج الكابلات متوسطة وعالية إضافة إلى خطوط الضغط العالي المصنوعة من الألمونيوم . حالياً تملك الشركة 5 مصانع وتصدر منتجاتها إلى 15 دولة .
    مجموعة السويدي : تخطط هذه المجموعة التي تعتبر من اكبر شركات إنتاج الكابلات في المنطقة والتي تتخذ من مصر مقراً لها لبناء مصنع في ينبع بتكلفة 150 مليون دولار بطاقة إنتاجية قدرها 34000 طن في السنة من المنتجات الكهربائية وخطوط الضغط العالي ، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المصنع في النصف الثاني من عام 2009 .
    شركة كابلات بحرة : أسست شركة مواد الأعمار القابضة ( عضو في مجموعة شركات بن لادن السعودية ) شركة كابلات بحرة في عام 2008 في مدينة بحرة الصناعية التي تقع على بعد 25 كيلومتر من جدة . ستقوم الشركة في البداية بتصنيع الكابلات عالية ومتوسطة ومنخفضة وتخطط في مرحلة لاحقة لإنتاج عدة أنواع من المنتجات النحاسية مستهدفة قطاع الصناعات الكهربائية مثل أشرطة النحاس والقضبان الموصلة . وتستهدف الشركة بمنتجاتها هذه أسواق التصدير بصفة أساسية .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    التسويق وسمعة الشركة :
    تلعب شركة الكابلات السعودية للتسويق دوراً كبيراً في الترويج لمنتجات الشركة وزيادة حجم المبيعات نيابة عن جميع الشركات التابعة ، وتستخدم الشركة الميزانية المخصصة للتسويق في توفير مواد دعائية تسويقية لمنتجاتها وخدماتها كما تشارك في رعاية بعض المناسبات في مجال الصناعة ، وتحتفظ شركة الكابلات السعودية بعلاقات وطيدة مع عملائها الأوربيين والأمريكيين من خلال مكاتب مبيعات أنشأتها في الولايات المتحدة .
    الإفصاح والشفافية :
    أنشأت شركة الكابلات السعودية قسماً لعلاقات المستثمرين وهي تشارك بصفة منتظمة في المؤتمرات واللقاءات الإقليمية والعالمية التي يعقدها المستثمرون ، وتتوفر المعلومات المالية وغيرها من المعلومات الضرورية بمستوى جيد في موقع الشركة على شبكة الانترنت ، ولكن هناك نقص في المعلومات الخاصة بأرقام الإنتاج والأداء المالي لدى الشركات التابعة .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    نتائج النصف الأول من عام 2009 :
    زاد صافي الأرباح بنسبة 2 % في الربع الثاني بينما بقي هامش صافي الربح عند 7 % ، وارتفعت الإيرادات من مبيعات الكابلات بنسبة 8 % بينما تراجعت إيرادات العقود بنسبة 37 % كنتيجة لبعض التأخر في بعض المشاريع المتكاملة ( تسليم مفتاح ) . كما هبطت الأعباء المالية بنسبة 11.4 % مقارنة بالربع السابق نتيجة لتراجع احتياجات رأس المال التشغيلي جراء سحب الشركة من المخزون ، وزادت مساهمة شركة مايدال كيبلز في صافي أرباح بنسبة 40 % بسبب الزيادة في الحجم .
    لم يكن الأداء المالي لشركة الكابلات السعودية كغيرها من شركات الكابلات الأخرى في المنطقة على أساس سنوي مشجعاً ، حيث هبط صافي الدخل بنسبة 45 % ، وتراجعت الإيرادات بنسبة 26 % بسبب تراجع مبيعات الكابلات بنسبة 27 %نتيجة لقلة الإنفاق على المنتجات وانخفاض قيمة المخزون نتيجة لتراجع أسعار السلع بينما شهدت إيرادات العقود نمواً طفيفاً ، كذلك سجلت الأرباح من شركة مايدال كيبلز هبوطاً كبيراً نتيجة لانخفاض حجم المبيعات وتناقص هوامش الربح ، وهبطت مصاريف البيع والمصاريف الإدارية بنسبة 9 % نتيجة لتراجع المبيعات ، وساهمت التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية في تعزيز الإيرادات من الأعمال التشغيلية للشركة في تركيا .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    16-Nov-2005
    المشاركات
    2,095
    بارك الله فيك
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    19-Jun-2005
    المشاركات
    9

    مقارنة مع مسك ؟

    لو تكرمت مقارنة شركةالكيبلات مع شركة الشرق الاوسط للكيبلات(مسك). ايهم افضل للشراء؟ مع التحيات لجميع القراء
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  21. #21
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    أشكرك أخي العزيز أبن الشرقية على مرورك ، كما أشكر الأخ العزيز point ، أما ما يتعلق بشركة الشرق الأوسط للكابلات ( مسك ) كما طلبت ، فأنها قد تأسست عام 1992 في الرياض ولها اليوم شركات تابعة في كل من الأردن والإمارات العربية المتحدة ، تبلغ الأسهم المصدرة لشركة مسك 40 مليون سهم منها 19.1 مليون سهم متاحة للتداول الحر ويمتلك أربعة من حملة الأسهم حوالي 51.3 % من رأس مال الشركة . وقد عمدت الشركة في السنوات الأخيرة إلى تنويع نشاطها بالدخول في إنتاج الكابلات منخفضة ومتوسطة الفولطية بهدف الاستفادة من الطفرة الإنشائية ومن أجل اقتحام أسواق تصدير جديدة. وتحقيقاً لتلك الأهداف نفذت الشركة عدة صفقات استحواذ في المنطقة كما عززت من الطاقة الإنتاجية لمصنعها في الرياض. إلا أن هناك ايجابيات وسلبيات للاستثمار في مسك وهي :

    إيجابيات الاستثمار
    · امتلاك حصة مهيمنة في سوق الكابلات المتخصصة .
    · تنوع تشكيلة منتجاتها.
    · التوسع الجغرافي والنمو من خلال صفقات الاستحواذ يتيحان للشركة فرصاً أفضل للنفاذ إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.
    · حصول الشركة على أحدث التقنيات وأفضل الخبرات من خلال شراكاتها مع منتجي كابلات عالميين.
    · الارتباط بعقود طويلة الأجل مع كبار العملاء.

    سلبيات الاستثمار
    · رأس المال التشغيلي السالب في نهاية عام 2008 والربع الأول عام 2009 يشير إلى أن الشركة ربما تواجه صعوبة في الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل.
    · إكمال عمليات استحواذ وتوسعات كبيرة في الإنتاج مباشرة قبيل التباطؤ الملحوظ في الطلب.
    · تزايد حدة المنافسة المحلية بعد دخول 3 لاعبين جدد ورفع الطاقة الإنتاجية للشركات القائمة أصلاً.
    · الإفراط في الاقتراض قصير الأجل لتمويل مشتريات النحاس والألمونيوم وتوفير احتياجات الشركة من رأس المال التشغيلي.
    · تقلص هوامش الأرباح وخاصة بالنسبة للكابلات متوسطة ومنخفضة الفولطية.
    · تعرض الشركة للتذبذب الحاد في أسعار المواد الخام وهي النحاس والألمونيوم.
    · المزود المحلي الرئيسي للنحاس منتج للكابلات ومنافس للشركة في آن واحد.
    · تدني قيمة المخزون نتيجة انهيار أسعار المواد الخام.
    وللعلم فأن الشركات التابعة لها هي :
    1 – شركة الكابلات الأردنية الحديثة . التي تأسست عام 1992 .
    2 – شركة كابلات الشارقة . التي تأسست عام 1984 .
    3 – شركة مسك فوجيكورا للكابلات .
    4 – شركة مسك رأس الخيمة . التي تأسست عام 2008 .
    5 – شركة جوبا للاستثمار والتنمية .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  22. #22
    تاريخ التسجيل
    27-Mar-2002
    الدولة
    سين من البلدان
    المشاركات
    3,895
    بارك الله فيك وسدد خطاك.
    تقارير هامة تضيئ الطريق للمستثمر الله ينوّر عليك.
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  23. #23
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سين من الناس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وسدد خطاك.
    تقارير هامة تضيئ الطريق للمستثمر الله ينوّر عليك.
    أشكرك أخي العزيز سين من الناس كثيراً ، وأمل أن اكون عند حسن ظن الجميع ، تحياتي لك .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  24. #24
    تاريخ التسجيل
    19-Jun-2005
    المشاركات
    9
    احسنت وبارك الله فيك. ياليت تفيدنا اذا المعلومه متوفره ولو تقريبي بحجم حصة كل من الشركات ( شركات الكيبلات) من السوق السعوديه. تقبل تحياتي
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  25. #25
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة point مشاهدة المشاركة
    احسنت وبارك الله فيك. ياليت تفيدنا اذا المعلومه متوفره ولو تقريبي بحجم حصة كل من الشركات ( شركات الكيبلات) من السوق السعوديه. تقبل تحياتي
    حياك الله أخي العزيز point ، شركة كابلات الرياض تستحوذ على أكبر حصة سوقية ، حيث تسيطر على 48 % من السوق السعودي وكذلك حوالي 24 % من أنتاج الخليج ، تليها شركة الكابلات السعودية بنسبة تبلغ 27 % من السوق السعودي ، إلا أن شركة الكابلات السعودية وشركة كابلات جدة مجتمعتين تمثل حوالي 23 % من حجم السوق الخليجي . حسب إحصائية عام 2008 .
    أما بالنسبة للإنتاج ( بالطن/ سنوي ) ، فحسب المتوقع هذا العام في ظل الأزمةالعالمية وأيضا تذبذب في الإنتاج حسب طلب السوق وأيضا حسب تسويق هذه الشركات لمنتجاتها . فأن إنتاج الشركات كما يلي :
    كابلات الرياض 160000 .
    الكابلات السعودية 100000 .
    كابلات جدة 36000 .
    مجموعة السويدي 34000 .
    كابلات بحرة 33000 .
    الشرق الأوسط للكابلات 19000 .
    الفنار للصناعات الكهربائية 15000 .
    تحياتي لك .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  26. #26
    تاريخ التسجيل
    19-Jun-2005
    المشاركات
    9
    الف شكر .. مع التحيه
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

  27. #27
    تاريخ التسجيل
    22-Aug-2008
    المشاركات
    4,296
    أرباح الربع الثالث :
    جاءت أرباح شركة الكابلات السعودية للربع الثالث مخيبة للآمال في حدود 20 مليون ريال منخفضة بنسبة 78 % عن أرباح الربع المماثل من العام الماضي ، ويعود هذا الانخفاض الكبير إلى تراجع الإيرادات بنسبة 45 % الذي نتج فيما يبدو عن انخفاض قيمة العقود التي فازت بها الشركة وبسبب ظاهرت تأجيل العطاءات الجديدة من قبل الجهات التي أصدرتها بغرض إعادة طرحها في محاولة لاغتنام فرصة انخفاض التكاليف ( بسبب هبوط أسعار المواد الخام وبسبب تراجع أسعار العقود الناجم عن المنافسة المستجدة ) .وقد أوضحنا سابقاً حول هذه الشركة إلى خطورة احتدام المنافسة على الإيرادات إلا أن التداعيات فيما يبدو جاءت أسوا من المتوقع ، وحيث تقر الشركة باحتمال المزيد من التراجع في الإيرادات خلال الفصول القادمة فقد خفضت الشركة من توقعاتها بشأن الإيرادات . لكن يظل الطلب على منتجات وخدمات شركة الكابلات السعودية قوياً رغم ذلك .
    عادة ما تقدر شركات الكابلات إيراداتها بناءاً على قيمة المشاريع التي تأهلت لها وعلى سجلها بالفوز في العطاءات في الماضي . ولذلك فإن التأخير في منح العقود بسبب العمل على إعادة طرحها أضر بالإيرادات بصورة كبيرة ، هذا بالإضافة إلى أن بعض الإيرادات التي كانت متوقعة من المشاريع الأوربية لم تتحقق نتيجة لتأجيل تنفيذ المشاريع . ورغم أن إدارة الشركة تتوقع المزيد من تأجيل المشاريع نتيجة لإعادة طرح العقود إلا أنها لا تتوقع إلغائها. كذلك أثرت المنافسة المحتدمة بشدة على شركة الكابلات السعودية حيث لجأ عدد من المنتجين الجدد إلى بيع منتجات الكابلات منخفضة ومتوسطة الجهد بهوامش ربحية متدنية . وتسعى الشركة جاهدة إلى تقليل اعتمادها على الكابلات منخفضة ومتوسطة الجهد وتنويع منتجاتها بالسيطرة على سوق الكابلات عالية الجهد إلا أن العملاء يتوقعون إجراء تخفيض على أسعار جميع أصناف الكابلات .
    أيضا تراجع هامش الربح الإجمالي للتسعة أشهر الأولى إلى 14 % مقارنة بنسبة 17 % للفترة المماثلة من العام المضي ، بينما انخفض هامش الربح الصافي إلى 6 % مقارنة بنسبة 9 % خلال نفس الفترة . وقد تضمنت البيانات المالية للشركة لأول مرة إيرادات من عملية الاستحواذ على شركة المسان التي جرت مؤخراً ( بلغت مساهمتها 6.7 مليون دولار ) . كذلك لا تزال أوضاع رأس المال التشغيلي لدى الشركة هي الأقوى بين جميع الشركات العاملة في هذه الصناعة ، كما تعتبر السيولة في وضع جيد رغماً عن تراجعها الطفيف على أساس سنوي ، ولكن عمولات الدين لا تزال مرتفعة جراء القروض قصيرة الأجل التي تتحملها الشركة لتغطية مشترياتها من المعادن .
    لا يزال الطلب على الكابلات في المنطقة قوياً ، حيث تقدر قيمة مشاريع الطاقة المخطط لها أو التي هي قيد التنفيذ في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 600 مليار ريال يقع نصفها تقريباً داخل السعودية بينما تتواصل سياسة تحرير قطاع الاتصالات ويعني تنويع شركة الكابلات السعودية لمنتجاتها ووجودها القوي في سوق تنفيذ المشاريع المتكاملة ( تسليم مفتاح ) ، أن الشركة في وضع يتيح لها الاستفادة مستقبلاً من إمكانيات النمو الاقتصادي الجدية ، وقد أعلنت الشركة عن العديد من المشاريع الجديدة الأسبوع الماضي .
    رد مع اقتباس رد مع اقتباس      

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
المنتدى غير مسؤول عن أي معلومة منشورة به ولا يتحمل ادنى مسؤولية لقرار اتخذه القارئ بناء على ذلك