كل عام وأنتم بخير
لليوم الثالث على التوالي صمت وانقطاع بالساعات لشبكة الجوال (شركة الاتصالات السعودية) في عرفة ومنى ومزدلفة... ملايين الحجاج تضرروا بسبب هذه الأزمة.. وتعطلت أعمال المسؤولين في الأمن العام ووزارة الصحة والبلديات وغيرها... والناس تلجأ إلى شرائح موبايلي التي نفذت من المشاعر..
من جريدة عكــــــــاظ: جوال المشاعر: 15 ساعة من البكم
محمد العميري (بعثة عكاظ- المشاعر المقدسة) اصيبت الهواتف الجوالة يوم أمس في مشعر منى بصمت طويل وحالة بكم مستمرة وتعثر الاتصال لساعات ما أدى إلى تعثرات اضافية في المخيمات وارباك لأعمالها.. ودخل أصحابها في ملاسنات حادة مع القائمين بالخدمات المساندة في قطاعات أخرى مثل المطاعم.. بسبب سوء الاتصال والتواصل.وقال المهندس سمير نحاس مدير عام الاتصالات بالعاصمة المقدسة ان وجود قرابة ثلاثة ملايين حاج في موقع واحد احدث ضغطا هائلا.
من جريدة الرياض:
الجوال.. يفشل في يوم التروية فشلت خدمة الجوال يوم أمس الأحد يوم التروية في المشاعر المقدسة حيث طغى الصمت المطلق على الجوالات المحمولة اثر عطل منع من استخدمها أو الاستفادة منها خلال كافة تنقلات حجاج بيت الله الحرام في الوقت الذي كان يأمل الجميع ان تسمح لهم خدمة الاتصال بالجوال بالتواصل مع ذويهم للاطمئنان عليهم ونقل مشاعرهم الروحانية من المشاعر المقدسة اضافة إلى تعطيل الكثير من الأعمال لكثير من القائمين على أعمال الحج بالمشاعر المقدسة.
من صحيفة الوفاق:
تعثر مكالمات الجوال في المشاعر المقدسة.. والإتصالات تكثف من قدرتها الاستيعابية
الرياض : علي الشهري
تعثرت الكثير من اتصالات الجوال في مناطق المشاعر المقدسة، بسبب الضغط الكثيف على شبكة الجوال، مما أدى إلى تذمر الكثير من الحجاج هناك، حيث إن العدد التقريبي لحجاج الداخل بلغ قرابة السبعمئة ألف، أما حجاج الخارج فقد بلغوا مليونا ونصف، في حين القدرة الاستيعابية لشبكة الجوال في المشاعر المقدسة هي 361 ألف مستخدم في مزدلفة، و613 ألف مستخدم في عرفة. بالرغم من أن شركة الاتصالات قد سخرت لأجل الحج أكثر من ألفي موظف فني في المشاعر المقدسة. وقد أوضح الشاب علي العساف أنه منذ صباح اليوم الأحد وهو يحاول الاتصال بأخوه المغادر للحج ولم يتمكن من ذلك، مما سبب له القلق، إلا أن شقيقة اتصل بمنزلهم من كابينة تلفون، وأوضح أن شبكة الجوال صعب استخدامها، وأنه إذا نجح الاتصال فإنه يحدث الكثير من الانقطاع.
جريدة عرب نيوز تشرشح الاتصالات السعودية....
STC’s Mobile Network Offline Several Hours Wael Mahdi and Hassan Hatrash, Arab News
MINA/ARAFAT, 10 January 2006 — Performing Haj is a good way for Muslims to feel spiritual disconnection from their material life. However, in this Haj season, pilgrims’ disconnection went beyond the spiritual level as they were disconnected as well from the Saudi Telecom Company’s (STC) wireless network on the first day of Haj.
The network went down during the peak of the pilgrims’ arrival in Mina and the failure continued for more than half of the day. Mobily, the second mobile communications operator in the Kingdom, was able to sustain the confidence of its subscribers in its operations because of the successful coverage of its network over Mina. Obtaining a Mobily SIM card was the only way for angry and disappointed pilgrims in Mina to connect with the Kingdom’s mobile phone network on the first day.
STC’s network failure occurred despite its recent 17 percent network expansion in Mina. In preparation for 2005 Haj season, the mobile phone network capacity was increased to serve 1.045 million mobile phone users. The expansion in Mina was part of an entire network expansion for all Haj holy sites, which include Makkah, Arafat, Muzdalifa and Mina. However, the Mina expansion is the largest in the holy sites since Mina is where two million pilgrims spend most of their time during their Haj stay.
The immense pressure on the mobile phone network was the main reason behind the lack of reception in cell phones on Yom Al-Tarwia in Mina, according to Abdul Munim Al-Rayes, STC’s Western Region manager. He asserted that it is natural to experience congestions during the peak time no matter how big the network is. STC has a very large client base in the Kingdom and the base increased further during the Haj, he said.
Al-Rayes said that there are over three million cell phone subscriptions operating in Makkah and the holy sites during this Haj season. The company has witnessed a 20 percent increase in SIM cards sales during this season compared to last year. This year, STC supported its network in the holy sites with 38 mobile GSM units. They have 2,000 technicians on duty around the holy sites for maintenance and operation. STC signed roaming agreement with 340 international operators compared to 205 agreements from Mobily. This year, 370,000 pilgrims came to Saudi Arabia with roaming facilities that allow them to use their own numbers in their countries of origin.
Mobily, which is entering the Haj market for the very first time, has also prepared for this Haj season by expanding its Haj network capacity from 800,000 to 1.4 million users. This difference means that Mobily can serve 355,000 more mobile phone users than STC. Mobily started its Haj network with 100 GSM towers established in the holy sites, and in a short period it increased the number of its towers to 120 with 100 towers in the Muzdalifa area alone. The company decided to establish fixed GSM towers instead of relying on mobile GSM towers units.
Mobily has been working since July to install technology purchased from Swedish telecom company Ericsson for its mobile phone networks in Makkah and Madinah.
Acting Minister of Communication and Information Technology, Khaled Al-Gosaibi, visited Mobily’s main station base in Muzdalifa and said he was satisfied with the company’s preparations for the Haj season and with the speed of establishing its network.
Mobily is approaching the pilgrims with its promotional campaigns and innovative marketing strategies. It is allowing pilgrims from outside the Kingdom who are roaming with its network or are using its local service to send five free international SMS text messages to any destination. Mobily targeted pilgrims outside the Kingdom by selling its “Rahal” SIM cards in sales stands at foreign airports. “Rahal” is a prepaid service that Mobily is providing exclusively for pilgrims with discounted rates and international calling feature
مُنى / عرفات، 10 يناير/كانون الثّاني 2006 — حجّ مُؤَدّي a طريق جيد للمسلمين لإحْساْس الفصلِ الروحيِ مِنْ حياتِهم الماديةِ. على أية حال، في هذا فصلِ الحاجِ، تَجاوزَ فصلَ الحجاجِ المستوى الروحيَ كما هم فُصِلوا أيضاً مِنْ السعوديةِ شركةِ الإتصالاتِ (إس تي سي) شبكة لاسلكي في اليومِ الأولِ مِنْ الحجِّ.
الشبكة هَبطتْ أثناء قمّةِ وصولِ الحجاجَ في مُنى والفشل إستمرّا لأكثر مِنْ نِصْف اليومِ. Mobily، مشغل الإتصالاتِ النقَّالِ الثانيِ في المملكةِ، كَانَ قادر على تَحَمُّل ثقةِ مشتركيه في عملياتِه بسبب التغطيةِ الناجحةِ مِنْ شبكتِها على مُنى. حُصُول على a بطاقة Mobily سِم كَانتْ الطريقَ الوحيدَ للحجاجِ الغاضبينِ والخائبون الأملِ في مُنى للإرتِباط بشبكةِ هاتف المملكةَ الجوَّالِ في اليومِ الأولِ.
فشل شبكةِ إس تي سي حَدثَ على الرغم مِنْ له الـ17 الأخيرِ بالمائة توسّعِ شبكةِ في مُنى. في التحضيرِ ل2005 الحاج فصلِ، قدرة شبكةِ الهاتف الجوَّالَ زِيدتْ لخِدْمَة 1.045 مليون مستعملَ هاتف جوَّالِ. التوسّع في مُنى كَانَ جزءَ كامل توسّعِ الشبكةِ لكُلّ أماكن الحاجِ المقدّسة، التي تَتضمّنُ مكة، عرفات، Muzdalifa ومُنى. على أية حال، توسّع مُنى الأكبرُ في الأماكن المقدّسةِ منذ مُنى حيث يَقْضي مليونا حاجَّ أغلب وقتِهم أثناء إقامةِ حجِّهم.
الضغط الهائل على شبكةِ الهاتف الجوَّالَ كَانَ السببَ الرئيسيَ وراء قلةَ الإستقبالِ في الهواتف الخلوية على Yom الTarwia في مُنى، طبقاً للRayes عبد المنعم، مدير منطقةِ إس تي سي الغربي. صرّحَ بأنّه طبيعيُ لمُوَاجَهَة الإزدحامِ أثناء الوقتِ البالغ الذروةِ مهما كان كبيرة الشبكة. إس تي سي عِنْدَهُ a قاعدة زبائن كبيرة جداً في المملكةِ والقاعدةِ زادا أبعد أثناء الحجِّ، قالَ.
قالَ الRayes بأنّ هناك أكثر من ثلاثة ملايين إشتراكِ هاتف خلوي يَشتغلُ في مكة والأماكن المقدّسة أثناء هذا فصلِ الحجِّ. الشركة شَهدتْ a 20 بالمائة زيادة في مبيعاتِ بطاقاتِ سِم أثناء هذا الفصلِ قَارنَ أَنْ يَدُومَ سَنَةَ. هذه السَنَةِ، دَعمَ إس تي سي شبكته في الأماكن المقدّسةِ ب38 وحداتِ جي إس إم نقَّالة. عِنْدَهُمْ 2,000 تقني في الواجب حول الأماكن المقدّسةِ للصيانةِ والعمليةِ. وقّعَ إس تي سي تَجَوُّل إتفاقيةِ مَع 340 مشغلِ دوليينِ قَارنوا إلى 205 إتفاقيةِ مِنْ Mobily. هذه السَنَةِ، جاءَ 370,000 حاجَّ إلى العربية السعودية بجَوْب الوسائلِ الذي يَسْمحونَ لهم لإسْتِعْمال أعدادِهم الخاصةِ في دولِ مصدرهم.
Mobily، الذي يَدْخلُ سوقَ الحاجَ للمرّة الأولى على الإطلاقِ، إستعدَّ لهذا فصلِ الحاجِ أيضاً بتَوسيع قدرةِ شبكةِ الحاجَ مِنْ 800,000 إلى 1.4 مليون مستعملِ. يَعْني هذا الإختلافِ بأنّ Mobily يُمْكِنُ أَنْ يَخْدمَ 355,000 مستعملَ هاتف جوَّالِ أكثرِ مِنْ إس تي سي. بَدأَ Mobily شبكة الحاجَ ب100 أبراجِ جي إس إم أَسّسَ في الأماكن المقدّسةِ، وفي a فترة قصيرة زادتْ عددَ أبراجِها إلى 120 ب100 برجِ في منطقةِ Muzdalifa لوحدها. الشركة قرّرتْ تَأسيس أبراجِ جي إس إم ثابتة بدلاً مِنْ أنْ تَعتمدَ على وحداتِ أبراجِ جي إس إم نقَّالة.
Mobily يَعْملُ منذ يوليو/تموزِ لتَركيب التقنيةِ إشترى مِنْ شركةِ الإتصالاتِ السويديةِ أريكسون لشبكاتِ هاتفها الجوَّالِ في مكة والمدينه.
وزير المواصلات وتقنية المعلومات بالوكالة، خالد الGosaibi، زارَ قاعدةَ محطةِ Mobily الرئيسية في Muzdalifa وقالتْ بأنّه كَانَ راضي عن تحضيراتِ الشركةَ لفصلِ الحاجَ وبسرعةِ تَأسيس شبكتِه.
Mobily يَقتربُ مِنْ الحجاجِ بحملاتِه الترويجيةِ وإستراتيجياتِ تسويقه الإبداعيةِ. هو يَسْمحُ للحجاجِ من الخارج المملكةِ الذي يَتجوّلُ بشبكتِه أَو يَستعملُ خدمتَه المحليّةَ لإرْسال خمسة رسائلَ نَصِّ إس إم إس مجّانية دولية إلى أيّ إتجاه.
إستهدفَ Mobily الحجاج خارج المملكةِ ببيع بطاقاتِ "رحال" سِم في المبيعاتِ يَبْلغونَ مطاراتَ أجنبيةَ. "رحال" a خدمة مدفوعة الأجرة التي Mobily تُزوّدُ بشكل خاص للحجاجِ بالنِسَبِ المَخْصُومةِ وميزّةِ الدَعوة الدوليةِ.
"الخبر منقول"
بعد هذا قررت زيادة كميتي في شركة اتحاد اتصالات كاستثمار...
ولكم خالص تحياتي
المفضلات