بيت التمويل الخليجي

 

تقرير مالي (فبراير 2005)

 

 

 

 

 

معلومات عامة

 

تم تأسيس بيت التمويــل الخليجــي في البحرين في عام 1999 أي قبل 5 سنوات وهو بنك استثمــاري إسلامي. وتتركز نشاطــات البنك في الاستثمـار وتمويـل وإدارة صناديق واستثمارات متخصصة للغير في مجال العقــار والقطاع المالي الإسلامي والصناعة والتقنية والخدمات.

 

رغم عمر بيت التمويـل الخليجـي القصير إلا أن البيت استطاع أن يصنع لنفسه اسما مميزا خلال 5 أعوام ليصبح واحدا من أهم البنوك الاستثمارية في المنطقة وذلك بفضل منتجاته المبتكرة واستثماراته الناجحة ونموه الكبير مما أهله للحصول على لقب (أكثر البنوك الإسلامية ابتكارا) من قبل مجلة يورو موني الاقتصادية المشهورة.

 

بدأ بيت التمويل الخليجي برأسمال وقدره 65 مليون دولار مقسمة إلى 65 مليون سهم بقيمة اسمية مقدارها دولارا واحد لكل سهم ، وخلال عام 2003 تم رفع رأس المال إلى 75 مليـون دولار وذلك عن طريق منحة أسهم بمقدار 10 % بالاضافة إلى إصدار أسهم كحوافز لمجلس الإدارة وفي نهايــة عام 2003 قرر البنك زيادة رأسمالـــه إلى 135 مليون دولار وذلك بإصدار 60 مليــون سهم جديدة قيمة كل سهم منها دولار واحد ليصبح بذلك عدد الأسهم 135 مليون سهم (تم توزيع أسهم الزيادة على النحو التالي: 26 مليون سهم للمساهميــن القدامى و 4 ملايين سهم كحوافز للإدارة و 30 مليــون سهم لمستثمريــن جدد). وفي 29 أكتوبر عام 2003 تقرر تجزئة السهم الواحد إلى ثلاثة أجزاء لتصبح القيمة الاسمية للسهم الواحد 0.33 دولار وليرتفع عدد الأسهم المصدرة إلى 405 مليــــون سهم.

 

المعلومات الأساسية للسهم بنهاية عام 2004

رأس المال

135 مليون دولار

عدد الأسهم

405 مليون سهم

القيمة الاسمية

0.33 دولار (97 فلس)

حقوق المساهمين

240 مليون دولار

القيمة الدفترية

0.59 دولار ( 174 فلس)

 

تم طرح الأسهم للتداول في بورصة البحرين والكويت في شهر يناير عام 2004 ، وتم افتتـاح التداول في بورصة البحرين على 1.62 دولار بينما تم الافتتاح في بورصة الكويت على 480 فلس. وقد هبط سعر السهم في السوقين خلال الأشهر التالية فوصل سعر السهم إلى أدنى مستوياتــه في شهر مايـو حيث تم تداوله بسعر 1.20 دولار في البحريـن و 330 فلس في الكويـت إلا أن السهم استرد عافيته بعد النتـائـج المميزة التي حققهـا في الربعين الثانــي والثالث ليقفل السهم في نهاية عام 2004 على 1.80 دولار في البحرين و 520 فلس في بورصة الكويت.

 

 

 

رسم بياني يوضح تداول السهم منذ طرحه في بورصة الكويت في يناير 2004

 

 

 

 

 

تطور أعمال البنك

 

حقق بيت التمويل الخليجـي قفزات ممتازة في جميع بنود الميزانية سواء من ناحيـة الأرباح أو الموجودات أو مقدار الأموال المدارة من قبل البيت لصالــح المستثمريــن أو حقوق المساهميــن  ليصبح البيت أسرع المؤسسات المالية نموا في المنطقة بدون منازع خلال الأعوام الخمسة الماضية ، وتبدو كل الإشارات  مبشرة بأن البيت سيواصل نموه الكبير في السنوات المقبلة.

 

تطور أرباح الشركة (مليون دولار)

 

السنة

الربح الصافي

نسبة الزيادة

رأس المال

العائد على رأس المال

الربح الموزع على رأس المال

2000

7.1

--

65

11%

 

2001

11.1

56 %

65

17%

8%

2002

13.3

20 %

65

20%

11% + 10 % منحه

2003

17.1

29 %

75

23%

15 %

2004

56.9

233 %

135

42%

23% + 7% منحه

 

تعزى الزيـادة الكبيرة للأرباح في عام 2004 إلى زيادة رأسمال الشركة عن طريق اكتتاب جديد والذي أدى إلى زيادة حجم استثمارات الشركة ودخول العديد من مشاريع الشركة واستثماراتها إلى مراحل متقدمة مكنت الشركة من حصد أرباح مجزية من إيرادات الخدمات الاستشارية والاستثمارية التي يقدمها البنك بالاضافة إلى العمولات مقابل إدارة أموال المستثمرين التي زادت بدورها بشكل كبير.

 

نمو حجم الأموال المدارة (مليون دولار)

 

السنة

الأموال المدارة

نسبة الزيادة

2000

21

--

2001

39

86%

2002

101

159%

2003

261

158%

2004 (الربع الثالث)

450 *

72%

* لم تعلن الشركة قوائمها المفصلة عن الربع الرابع حتى موعد إعداد هذا التقرير

 

 

بلا شك إن الزيادات في حجم الأموال المدارة من قبل البيت تعتبر كبيرة جدا بكل المقاييس ، فقد قفز حجم الأموال المدارة من قبل البيت من 21 مليون دولار بنهايــــة عام 2000 إلى 450 مليـون دولار بنهايــــة الربع الثالث من عام 2004  ، وهو ما يعادل أكثر من 21 ضعفا وهذا يعكس نجـــاح الإدارة في استقطاب أموال المستثمريـــن في المنطقة وكذلك الثقة الكبيرة التي أولاها المستثمرون لهذه الإدارة نظير ما تتمتع به من خبرة طويلة في مجــال إدارة الأموال بالطريقة الإسلامية.

 

لقد كان للبيت دور كبير في استقطاب العديد من الاستثمارات العائدة إلى منطقــة الخليـــج في أخر ثلاث سنوات ، والباحثة عن فرص استثماريـة مجزية في المنطقة  ، واستطاع بيت التمويل الخليجي إدارتها واقتناص العديد من الفرص الاستثمارية التي تزخر بها المنطقة بشكل خاص مع المحافظة على مستوى مخاطرة منخفض ممــا أدى إلى تحقيق أرباح مجزية سواءً لهذه الاستثمــارات أو لملاك سهم الشركة. ونعتقد أن البيت سيواصل نموه القوي في السنوات المقبلة خصوصا مع دخول بعض من مشاريعـه الكبيرة التي يقوم حاليــا بتطويرها وإدارتها إلى حيز التنفيذ في السنوات القادمة.

 

 

 

 

 

المشاريع التي قام البيت بتطويرها أو المشاركة بإنشائها أو الاستثمار فيها

 

تتركز استثمارات بيت التمويل الخليجــي في أربعة مجالات رئيسيــة وهي العقـارات وقطاع الخدمـــات وقطــاع الصناعة والقطاع المالي الإسلامي. وقبل إلقاء نظرة موجزة حول هذه المشاريــــع يجدر بنا إعطاء فكرة مبسطة عن مصادر دخل البنك والتي تتركز بشكل عام كما يلي :

 

 

 

 

 

هذا بالاضافة إلى العوائد التي يحصل عليها من الطرق التقليدية مثل المرابحة وغيرها من المعاملات.

 

 

المشاريع في قطاع الخدمات

 

المشاريع في القطاع المالي الإسلامي

 

 

 

 

المشاريع في قطاع الصناعة والتقنية

 

المشاريع والصناديق العقارية

 

 

 

 

مشاريع البنية التحتية الكبيرة

 

·         مرفأ البحرين المالي

·         منتجع العرين الصحراوي (البحرين)

·         مشروع الأساطير (دبي لاند)

·        رويال متروبوليس (الأردن)

 

 

ونظرا لحجم هذه المشاريع وأهميتها لمستقبل بيت التمويل الخليجي فسيتم التعرض لها في الصفحة التالية من التقرير بشكل منفصل.

 

 

 

 

 

مرفأ البحرين المالي

 

يعتبر هذا المشروع واحدا من أكثر المشاريع حجما وطموحا في مملكة البحرين ويقام على مساحة 400 ألف متر مربع ويتضمن 23 مشروعا داخليا. يتواصل العمل حاليا في إنشاء المرحلة الأولى والتي تبلغ تكلفتها 250 مليون دولار وتشتمل على ( برجــي المرفأ والمجمع المالــي وبيت المرفــــأ ). حققت المرحلة الأولى إقبالا كبيرا من المستثمرين الراغبين في المشاركة في الاستثمار في هذا المشروع كما استطاعت الشركة تسويق جزء كبير من المرحلة الأولى للراغبين في الاستئجار وخصوصا من المؤسسات المالية. سيتم لاحقا طرح المرحلتين الثانية والثالثة من المشروع وتبلغ تكاليفهـا مليــار دولار. حقق بيت التمويل عوائد مجزيـه في عام 2004 سواء بإدارة الاكتتاب أو طرح المشروع للمستثمرين للمشاركة فيه ويتوقع أن يدر على البيت عوائد جيده في السنوات القادمة.

 

منتجع العرين الصحراوي

 

سيقام هذا المنتجع غرب مدينة المنامة على تلة بالقرب من حلبــة سباق السيارات ومحمية العريــن الفطرية وتبلغ تكاليف المشروع 650 مليون دولار ، وقد حظي الاكتتــاب في هذا المشروع بإقبال كبير من المستثمريـــن حيث زادت المبالغ المكتتب فيها عن المبلغ المطلوب وبشكل خاص من قبل مستثمرين سعوديين وكويتيين. تبلغ مساحـة المشروع  2 مليون متر مربع ويشتمل على منتجع الواحة وسلسلة فنـادق فخمـه وقريـة سكنيــه ومرافق تجاريــه وحديقة مائية. سوف يتم البدء في تنفيذ المشروع في عام 2005 ومن المنتظر أن يكتمل إنشاؤه في عام 2008.

من المتوقع أن يحقق بيت التمويـل الخليجــي عوائد جيده من هذا المشروع عن طريق إدارة الاكتتــاب وعمولات التطوير وإدارة المشروع والتمويل للمستثمرين والاستثمار في جزء منه.

 

مشروع الأساطير (دبي لاند)

 

يعتبر المشروع واحدا من أهم المشاريـع في دبي لاند وتبلغ تكلفته الإجمالية 3.8 مليار دولار ويشتمل على بنــاء ثلاث منتزهــات مغلقه تعتبر الأكبر من نوعهــا في العالم ، وهي منتزه الأساطير العربية و منتزه أساطير العالم و منتزه أساطير الطبيعة ، كما يشتمل على أربعة فنادق ضخمه وفرية سكنيه وفللا وملعبا للجولف. سيتم البدء في إنشاء المرحلة الأولى في عام 2005 ويتوقع أن يتم الانتهــاء منها في عام 2007 ، وباكتمالها سيتم افتتاح منتزه الأساطير العربية. أما المرحلتين الثانية والثالثة فالمنتظر أن يكتمل إنشاؤها في عام 2010 و 2012 على التوالي.

يقوم بيت التمويل الخليجــي حاليا بطرح اكتتاب المرحلة الأولى للمستثمريـن ومن المتوقع أن تحظى بإقبال كبير جدا كما أن هناك معلومات بان بيت التمويل الخليجي يتفاوض حاليــا مع سوق دبي المالية لطرح أسهم الشركة التابعة للبيت المطورة للمشروع في اكتتاب عام ونعتقد أن مثل هذا الاكتتـــاب إذا تم سيحظى بإقبال منقطع النظير من قبل المستثمرين في منطقة الخليج.

 

رويال متروبوليس

 

سيقام هذا المشروع الذي لازال في مرحلة التطوير في مدينة عمان الأردنية وينوي بيت التمويل الخليجي مبدئيا إنشاؤه علـى مرحلتين وفي مرحلته الأولى (بوابة الأردن) سيتم بناء برجين بارتفاع 35 طابقا  أما المرحلة الثانية فتتكون من مبان سكنيه وترفيهية وتجاريه وتبلغ التكاليف المنتظرة لهذا المشروع 1000 مليون دولار.

 

 

  

 

 

ملاك ومؤسسو بيت التمويل الخليجي

 

تم تأسيس بيت التمويــل الخليجـي في عام 1999 في البحرين بواسطة مؤسســـات ماليـه إسلامية عريقة تمتلك خبرات طويلة في العمل المصرفي الإسلامي وعلى رأسها :

 

 

 

يترأس مجلس إدارة البنك الدكتور فؤاد العمر وهو مؤسس رئيسي في البيت وذو خبرة طويلة في العمل المصرفــــــــــي الإسلامي حيث سبق له أن شغل منصب نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية في مدينة جده والرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ويترأس حاليا العديد من المنظمــات واللجان الإسلامية وهو حاصل على الدكتوراه في الإدارة والاقتصاد من جامعة (ليستر) البريطانية.

 

أما الرئيس التنفيذي للبيت فهو السيد عصــام الجناحي والذي يمتلك خبرة كبيره في العمل المصرفـي الإسلامي فقد عمل في بداية حياته العملية مستشارا ماليــا لدى ميريل لينش ثم مساعدا لنائب الرئيس لتمويل الشركات والخدمات المصرفية الخاصة في بنك طيب (1989-1992) ثم رئيسا لعمليـــات التسويق في الشركة الإسلامية للاستثمار الخليجي ثم مديرا وعضو فريق الإدارة التنفيذية في بنك الاستثمار الإسلامي الأول قبل أن يلتحق ببيت التمويل الخليجي في عام 2000.

 

 

الدكتور فؤاد العمر

 

السيد عصام الجناحي

 

ويضم مجلس إدارة البنك إضافة إلى الدكتور فؤاد العمر عددا من الخبراء في مؤسسات ماليه إسلامية عريقة من بينهم:

 

 

 

 

تم اختيار الدكتور فؤاد العمر الشخصية المصرفية الإسلامية  لعام 2001

تم اختيار السيد عصام الجناحي الشخصية المصرفية الإسلامية لعام 2003

تم اختيار بيت التمويل الخليجي المصرف الإسلامي الأكثر ابتكارا لعام 2004 من قبل مجلة يورو موني

 

 

 

 

 

 

 

الأداء المالي لعام 2004

 

كان عام 2004 ، وهو العام الخامس منذ إنشاء البيت ، عاما حافلا بالنشاطات وحقق البنك خلاله أرباحا ممتازة ، بدأ البيت عام 2004 بزيــادة رأسمالــه من 75 مليون دولار إلى 135 مليون دولار وتم ذلك بإصدار 60 مليــون سهم جديد قيمـة كل منها دولار واحد وقد حصل ملاك الأسهم القدامــى على حق الاكتتاب في 26 مليون سهم من هذه الأسهم بينما تم طرح 30 مليون سهم في اكتتاب عام وحصل مجلس الإدارة على 4 مليون سهم كحوافز. وبهذا الإصدار ارتفع رأسمال البنك إلى 135 مليون سهم وقد أعقب ذلك تجزئة السهم بنسبة 3 إلى 1 ليصبح عدد الأسهم المصدرة 405 مليون سهم والقيمة الاسمية 0.33 دولار لكل سهم. لقد كان الهدف من هذا الإصدار كمــا أوضح البنك هو إنشاء بنك تجــــاري تابع في البحرين برأسمــال وقدره 80 مليون دولار ، ويتخصص هذا البنك بشكل خاص في عمليات التمويل العقاري. وقد تم تدشين هذا البنك الجديد في نهاية عام 2004.

 

وخلال عام 2004 نجح البنك في تغطية الإصدار الأولي لمنتجع العرين الصحراوي وإطلاق (مينا جيت) شركة الطيران وتدشين بيت التمويل العربي في لبنان فضلا عن البدء في أعمال البنك التجاري في البحرين.

 

وقد انعكست هذه التطورات والإقبال الكبير على إصدارات الشركة والارتفاع الكبير في حجم الأموال المدارة من قبل البنك لصالح العملاء على نتائج البيت وأرباحه. فقد قفزت الأربــاح الصافية للبيت إلى 57 مليــون دولار مقارنــة مع 17.1 مليــون دولار في عام 2003 ، أي بزيـــادة مقدارها 233 % مواصلا البيت بذلك مسيرة نموه للسنة الخامسة على التوالي.

 

أما حجم الأموال المدارة فقد قفز بدوره أيضا إلى مستوى 450 مليون دولار بنهايــة الربع الثالث من عام 2004 مرتفعا عن مستواه في عام 2003 والذي بلغ 261 مليون دولار ، أي بزيادة مقدارها 92 % . وبذلك يكون البيت قد واصل للسنة الخامسة على التوالـــي تنمية حجم الأموال المدارة بنسب تتراوح بين 86 و 159% سنويا. كانت حجم الأموال المدارة من قبل البيت لا تزيد عن 21 مليون دولار في عـــام 2000 (السنة التشغيلية الأولـى للبيت) لتنمو بشكل يفوق العادة بأكثر من 21 ضعفا خلال أربع سنوات لتصل إلى 500 مليون دولار بنهاية عام 2004 (السنة التشغيلية الخامسة للبيت).

 

وبناءا على هذه النتائج المتميزة فقد قررت إدارة البيت توزيع أرباح بنسبه 30% من رأس المال منها 23% على شكل نقدي و 7% على شكل منحه تستحق مع موعد الجمعية العمومية خلال شهرين تقريبا.

 

جدول الأرباح والأرباح الموزعة لعام 2004

مكان التداول

الربح

ربح السهم

العائد على رأس المال

سعر السهم

الربح الموزع (نقدا)

المنحة

بالدولار (البحرين)

56.9 مليون

14 سنت

42%

192 سنت

7.6 سنت

7 لكل 100

بالدينار (الكويت)

16.7 مليون

41 فلس

42%

570 فلس

22.2 فلس

7 لكل 100

 

 

  

 

توقعات عام 2005 و 2006

 

نتوقع أن يواصل بيت التمويل الخليجــي نموه القوى خلال عام 2005 مدعومــا باستمرار ارتفــــاع حجم الأموال المدارة من قبل البيت لصالح المستثمريـن حيث نتوقع أن يواصل البيت سجله القوي في استقطـاب الأموال وإيجاد فرص استثماريـــه جيده ومجزيــه ونعتقد أن سجل إدارة البيت خلال الأعـوام الخمسة الأولى من إنشاء البيت ستعطى ثقة أكبر للمستثمريــن لتشغيل أموالهم لدى البيت أو المشاركة في الاكتتاب في المشاريــع الناجحة التي يطرحها البيت باستمرار.

 

وسيمثل عام 2005 السنة الأولى لبدء تشغيل البنك التجاري التابع للبنك الذي تم تدشينه في نهاية عام 2004 مما سيضيف مصدرا آخر لأرباح الشركة خلال عام 2005 وما بعدها.

 

تنوي الشركة خلال النصف الأول من عـــام 2005 تصفية عدد من استثماراتهــا القديمة ونتوقع أن يحقق بيت التمويل الخليجــي أرباحا رأسمالية جيده من هذه التصفية عطفا على ما تحقق قبل عدة أسابيع عندما قام البيت بتصفيــة استثماره في ( فرانشيز كابيتــال ) بعــائد بلغ 50% خلال مدة استثمـاره في هذه الشركة والتي بلغت 3 سنوات.

 

بالاضافة إلى مشاريع الشركة القائمة وبالأخص مشاريع البنية التحتية ( المرفأ المالي ودبي لاند ومنتجع العرين ) والتي ستدر علـى الشركة عوائد منتظمة  سواءً من عوائد الاكتتـاب أو التطويــر أو الإدارة في كل مرحلــه من مراحل هذه المشاريــع ، فان البيت وعلى لسان رئيسه التنفيذي قد أوضح انه سيطرح مشاريــع مماثلـه خلال عام 2005 وتحديدا في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمــان ونتوقع أن تحظى هذه المشاريع بحماس مماثل لما استقبلت بها مشاريعها الأخرى في البحرين والإمارات .

 

وعلى هذه الخلفية فأنا نتوقع أن يواصل البيت نموه القوي في جميع بنود الميزانية سواءً من حيث حجم الأرباح الصافية أو حقوق المساهمين أو حجم الأموال المدارة. ونتوقع مبدئيـا أن ترتفع أرباح البيت بنسبة 25 % في عام 2005 إلى مستوى 71 مليون دولار ومن ثم بنسبة 20% في عام 2006 إلى مستوى 85 مليون دولار.

 

توقعات أوليه للأرباح والقيمة الدفترية والربح الموزع لعام 2005 و 2006

العام

الأرباح

ربح السهم

حقوق المساهمين

القيمة الدفترية

الربح الموزع

عام 2004

56.9

14 سنت

240

59 سنت

30%

عام 2005

71

17.5 سنت

280

69 سنت

37.5%

عام 2006

85

21 سنت

330

81 سنت

45%

 

ملاحظات:

  1. للتحويل من سنت أمريكي إلى فلس كويتي اضرب في 2.93

  2. لا يأخذ الجدول أعلاه في الحسبان زيادة أسهم المنحة أو أسهم ألمنحه المتوقعة وذلك لتسهيل المقارنة .

  3. حقوق المساهمين هي الحقوق في نهاية كل سنه قبل توزيع الأرباح المقررة.

 

 

 

 

 

مقارنه تقييم السهم مع بعض المؤسسات المالية الإسلامية في المنطقة

 

أجرينا هذه المقارنة بين بيت التمويل الخليجـــي وثلاثة من المؤسسات المالية الإسلامية في المنطقة وهي بالتحديد (بيت التمويــل الكويتــي) و (بنك دبـي الإسلامي) و (مصرف قطر الإسلامي) ومن الجدير بالذكر أن كل هذه المؤسسات تمتلك حصصا مختلفة في بيت التمويل الخليجي. تجمع هذه المؤسسات بين العمل المصرفي الإسلامي التجـــاري والاستثماري وان كان يغلب عليها الطابع التجــاري ، في حين يجمع بيت التمويل الخليجـي بين العمل المصرفي الإسلامي التجــاري والاستثماري ولكن يغلب عليه الطابع الاستثماري. بعد قيام بيت التمويل الخليجــي بتدشين البنك التجاري التابع له في نهاية عام 2004 فان حصة الأعمال التجارية سترتفع لدى البيت.

 

مكرر الأرباح

يوضح الجدول التالـــي مقارنة بين المؤسسات المالية الأربعة على حسب نتائج عام 2004 ، ويتضح أن بيت التمويل الخليجي هو الأقل من ناحية مكرر الربح على حسب نتائج عام 2004 حيث يبلغ مكرر الربح 13.7 مره مقارنة مع مكرر يتراوح بين 19 و 35 للمؤسسات الأخرى.

 

 

الربح

عدد الأسهم

ربح السهم

سعر السهم

مكرر الأرباح

بيت التمويل الكويتي

74.4 مليون دينار

781 مليون

96 فلس

1880 فلس

19.6

بنك دبي الإسلامي

461 مليون درهم

150 مليون

3.07 درهم

90 درهم

29.3

مصرف قطر الإسلامي*

275 مليون ريال

39 مليون

7.05 ريال

250 ريال

35.5

 

بيت التمويل الخليجي

57 مليون دولار

405 مليون

14سنت

192 سنت **

13.7

 

*تقديرات أرباح مصرف قطر على أساس نتائج الربع الثالث معدله لكامل السنة.

** 192 سنت هو سعر السهم في بورصة البحرين ويعادل تقريبا السعر المتداول في بورصة الكويت (570 فلس).

 

 

حقوق المساهمين والقيمة الدفترية

يوضح الجدول التالــي مقارنه بين المؤسسات المالية الأربعة بنهايــة عام 2004 من ناحية القيمة الدفترية . يتم تداول البيت في السوق بما يعادل أكثر قليلا من ثلاثة أضعاف القيمة الدفترية ، وفي المقابل يتم تداول المؤسسات الثلاثة الأخرى بمستوى يتراوح بين 4.2 و 7.5 مره.

 

 

حقوق مساهمين

عدد الأسهم

قيمه دفتريه

سعر السهم

السعر/دفتريه

بيت التمويل الكويتي

320 مليون دينار

781 مليون

409 فلس

1880 فلس

4.6 مره

بنك دبي الإسلامي *

2.8 مليار درهم

150 مليون

18.7 درهم

90 درهم

4.8 مره

مصرف قطر الإسلامي*

1.3 مليار ريال

39 مليون

33.3 ريال

250 ريال

7.5 مره

 

بيت التمويل الخليجي

240 مليون دولار

405 مليون

59 سنت

192 سنت

3.3 مره

 

 

 

نعتقد من نتائج هذه المقارنة أن سعر بيت التمويل الخليجـي مناسبا للمستثمرين لبناء مواقع لهم في السهم بالأسعار الحالية (1.92 دولار في البحرين و 570 فلس في الكويت) حيث أنه يتم تداوله بخصم سعري مقارنة مع نظرائه في المنطقة سواء من ناحيــة مكرر الربح أو السعر على القيمة الدفترية ، وفضلا عن ذلك نعتقد أن فرص النمو المستقبلي لبيت التمويل الخليجي هي الأعلى كون البيت لازال في مراحل نموه الأولى.

 

 

 

جاذبية الاستثمار في بيت التمويل الخليجي

 

1. نعتقد أن سجل إدارة البيت ممتاز جدا وهذا ليس بغريب حيث أن هذه الإدارة تتمتع بخبرة طويلة في العمليات المصرفية الاستثمارية الإسلامية وقد انعكس هذا على نجـاح البيت في ال 5 سنوات الماضية في تحقيق أعلى معدلات النمو بين جميع المصارف في المنطقة ويكفي للتدليل على ذلك نجــاح الإدارة في تنميــة حجــم الأموال المدارة في البيت إلى 21 ضعفـا منذ نهــايــة عام 2000 ورفع الأربـــاح بنسبة 800 % خـــلال نفس الفترة.

لقد استطاعت إدارة البيت أن تجعل من الشركة واحدة من أكثر البنوك الإسلامية لمعانا في فترة وجيزة من خلال النجاحات المتوالية التي حققتها.

 

2. يتميز بيت التمويل الخليجي بالابتكار ( هذا هو شعار البيت) في استثماراته وهذا ما أدى إلى نجاح البيت حيث أن كثيرا من المستثمرين أصبحوا أكثر تعقيدا من ذي قبل ويبحثون عن الفرص الاستثمارية غير التقليدية وتحقيق عوائد مجزيه مع مخاطر منخفضة وهذا ما نجح البيت في تحقيقه خلال الأعوام الماضية ونعتقد أن سيواصل ذلك النهج مستقبلا.

 

3. نعتقد أن البيت سيواصل نموه ونجاحاته في السنوات المقبلة بسبب الإستراتيجية الديناميكية التي تتبعها الشركة ونجاحها المتوالـــي في اقتناص الفرص الاستثمارية بفضل ما يتمتع بت البيت من كوادر قادرة على إيجاد الفرص وفهمها العميق لأوضاع المنطقة واحتياجاتها.

 

4. رغم أن البيت يعمل منطلقا من دولة البحرين إلا انه وبكل تأكيد ليس مصرفا محليا على الإطلاق فالرقعة التي تغطيها استثماراتــه تشمل منطقة الخليــج بأسرها هذا فضلا عن استثماراته الناجحة الأخرى سواءً في أوروبا أو أمريكا. كما إن قائمة المستثمرين لديه والمكتتبين في مشاريعه تشمل مستثمرين من المنطقة بأكملها.

 

5. ينتظر أن يستمر البيت في طرح العديـــد من المشاريـــع الناجحة مستقبــلا ولعل إعلان البيت انه ينوي تبنـي مشاريع تطويريـه في السعودية وسلطنة عمان خلال عام 2005 ماهو إلا استمرار لمشاريعه الناجحة الأخرى في البحرين والكويت والإمارات والتي لاقت إقبالا كبيرا.

 

6. إن سعر السهم لازال جذابا إذا ما تم مقارنتــه بمعظم أسعار المصارف في المنطقة والتي وصلت إلى أسعار مرتفعــه. فالبيت يتم تداولــه على مكرر ربح يبلغ 13.7 ضعف أرباحه المحققة عام 2004 ومع توقعـات النمو المنتظرة في أرباح البيت فأن سهم بيت التمويل الخليجــــي يبدو منخفضا في ظل بيئة استثماريه تشهد مكررات أرباح تزيد على ال 25 مره في معظم بنوك المنطقة.

 

 

 

التوصية : شراء للاستثمار طويل الأجل

 

سعر السهم الحالي (1 فبراير 2005) = 1.92 دولار (بورصة البحرين)

سعر السهم الحالي (1 فبراير 2005) = 570 فلس (بورصة الكويت)